jump to navigation

تقرير حول بحث: القواعد والضوابط الفقهية وتطبيقاتها عند ابن جزي، من إعداد: مصطفى الزاهد ديسمبر 27, 2011

Posted by Admin in غير مصنف.
trackback

بسم الله الرحمن الرحيم

 تقرير حول بحث: القواعد والضوابط الفقهية وتطبيقاتها عند ابن جزي المتوفى سنة:741هـ من خلال كتابه: القوانين الفقهية، جمع وترتيب ودراسة نماذج

إن الحمد لله نحمده تعالى ونستعينه، ونستغفره، ونعوذ بالله من شرور أنفسنا، ومن سيئات أعمالنا، من يهده الله فلا مضل له، ومن يضلل فلا هادي له، وأشهد أن لا إله إلا الله، وحده لا شريك له، وأشهد أن سيدنا محمدا عبده ورسوله، صلى الله عليه وعلى آله وأصحابه وأتباعه، وسلم تسليما كثيرا.

 أما بعد:

إن أفضل علم يشغل به المرء وقته، ويجعله موضوع بحثه ودراسته، علم الفقه وأصوله، إذ هو أحد نوعي الجهاد، قال الله تعالى: “ وَمَا كَانَ الْمُؤْمِنُونَ لِيَنْفِرُوا كَافَّةً فَلَوْلَا نَفَرَ مِنْ كُلِّ فِرْقَةٍ مِنْهُمْ طَائِفَةٌ لِيَتَفَقَّهُوا فِي الدِّينِ وَلِيُنْذِرُوا قَوْمَهُمْ إِذَا رَجَعُوا إِلَيْهِمْ لَعَلَّهُمْ يَحْذَرُونَ”([1]). والمسلم الذي وفقه الله عز وجل لطلب هذا العلم أراد به خيرا، أ خرج الإمام البخاري ومسلم وغيرهما،عن ابن شهاب قال: قال حميد بن عبد الرحمن: سمعت معاوية خطيبا يقول: سمعت النبي r يقول: {من يرد الله به خيرا يفقهه في الدين وإنما أنا قاسم والله يعطي ولن تزال هذه الأمة قائمة على أمر الله لا يضرهم من خالفهم حتى يأتي أمر الله}([2]).

فبالفقه يعرف الحلال والحرام، ويدين الخواص والعوام، ويتبين مصابيح الهدى من ظلام الضلال وضلال الظلام، وهو قطب الشريعة وأساسها، وقلب الحقيقة إذا صلح صلحت ورأسها، وأهله سراة الأرض الذين لولاهم لفسدت بسيادة جهالها وضلت أناسها:

لا يصلح الناس فوضى لا سراة لهم***ولا سراة إذا جهالهم سادو([3])

 

ونحمد الله عز وجل الذي أتم علينا نعمه الظاهرة والباطنة، وهيأ لنا الأسباب لمتابعة الدراسة في وحدة التكوين المتعلقة ب“القواعد الفقهية والأصولية وتطبيقاتها في الأحكام والنوازل”، ويسر لنا سبل طلب العلم على علماء أجلاء، وأساتذة ذوي أخلاق طيبة وفضلاء.

 ولما كان الفقه لصيقا بحياة الناس كلها عبادة ومعاملة وسلوكا، ويبحث في حكم كل جزئية في شؤونهم: الاجتماعية، والاقتصادية، والسياسية، ويستوعب جميع مجالاتهم، وبه تنظم حياتهم، وتحفظ حقوقهم، وتصان كرامتهم، أخذ مكانة عظيمة وفضلا كبيرا.

ومن كتب المالكية المختصرة المشتملة على تلك الأحكام كتاب“القوانين الفقهية”، لابن جزي، وبما أنه اشتمل على قواعد وضوابط فقهية، قمت بجمعها، وترتيبها، ودراسة نماذج منها؛ ليكون البحث إسهاما في جمع وضبط قواعد الفقه وربطه بأصوله، وبيان مقاصده، وإثارة انتباه الدارسين والباحثين إلى الكتاب لدراسته دراسة أكثر تعمقا، وبذلك نثري الفقه الإسلامي، ونعمل على تجديده، وجمع أصوله؛ لنستنبط الأحكام الشرعية لما يعرض ويجدُّ للناس من نوازل، وفق أصوله وقواعده وضوابطه، ومن ثم كان موضوع بحثي:”القواعد والضوابط الفقهية وتطبيقاتها عند ابن جُزَيِّ(ت:741هـ) في كتابه”القوانين الفقهية”جمع وترتيب ودراسة نماذج.

 

أهمية الموضوع وأسباب اختياره:

تكمن أهمية الموضوع في كونه يبحث في كتاب فقهي من أجلِّ كتب المالكية، فهو كتاب في المذهب المالكي، ويشير إلى بقية المذاهب الأخرى إشارة دقيقة ومختصرة، كما أنه سهل العبارة، بالإضافة إلى أن الكتاب يحتوي على ما يجب على المرء تعلمه من أمور دينه، عقيدة، وعبادة، ومعاملة، وسلوكا، وسيرة نبيه r، وتاريخ الإسلام والمسلمين إلى زمن المؤلف، كل ذلك بإيجاز واختصار، أما فيما يخص أسباب اختيار الموضوع، فهي مجملة فيما يلي:

1 خدمة الفقه الإسلامي عامة، والفقه المالكي منه خاصة، ومن أجلِّ كتب المالكية المختصرة هو كتاب “القوانين الفقهية” للعلامة ابن جزي الغرناطي المالكي المتوفى سنة: 741هـ.

2- اشتمال الكتاب على مجموعة من القواعد والضوابط الفقهية التي تحتاج إلى جمع، وترتيب ودراسة، فكانت هذه محاولة للقيام بهذه المهمة على قدر الاستطاعة، مع قلة الزاد والبضاعة.

3- الكتاب احتوى على ما يجب على المرء تعلمه عقيدة وعبادة ومعاملة وسلوكا وسيرة، بعبارات مختصرة، فأحببت أن أطلع على كل ذلك؛ لتكون الاستفادة أشمل.

4- حفاوة العلماء بالكتاب واشتهاره بين المهتمين بالفقه، علما أنه لم يبحث فيه أحد من هذه الناحية: استخراج القواعد والضوابط الفقهية…حسب علمي.

الدراسات السابقة:

فيما يتعلق بالدراسات السابقة، لم أعثر على بحث في الموضوع: استخراج القواعد والضوابط الفقهية ودراستها، أما الاشتغال على الكتاب من جهة التأصيل لما ورد فيه من أحكام، فقد أخبرت أن هناك عددا من إخواني الطلبة الباحثين في هذه الوحدة المباركة يشتغل عليه من هذه الجهة.

   منهجية الدراسة:

أما المنهج المتبع في جمع القواعد والضوابط الفقهية، وترتيبها، ودراسة نماذج منها تمثل فيما يلي:

1 قراءة الكتاب أكثر من مرة، واستخراج ما فيه من القواعد والضوابط الفقهية، ثم ترتيبها حسب ترتيب الكتاب، وقد بذلت جهدا في تمييز الضوابط عن المسائل الفقهية؛ لأن أغلب الضوابط ممزوجة معها.

2 دراسة نماذج من القواعد الفقهية، ونماذج من الضوابط الفقهية في فقه العبادات، وأخرى في فقه المعاملات.

أما القواعد الفقهية فجاءت في الفصل الأول، والضوابط الفقهية في فقه العبادات في الفصل الثاني، والضوابط الفقهية في فقه المعاملات في الفصل الثالث، وجعلت الدراسة في المطالب الآتية:

المطلب الأول: مفهوم القاعدة أو الضابط: في هذا المطلب درست القاعدة من جهة معناها اللغوي والاصطلاحي، وخاصة الكلمات المفاتيح فيها، كما بينت المعنى الإجمالي للقاعدة، وسرت على نفس المنهجية في دراسة الضابط.

المطلب الثاني: تأصيل القاعدة أو الضابط: في هذا المطلب أصلت للقاعدة من كتاب الله أو سنة رسول الله r أو من الأدلة الأخرى المعتمدة، وأنقل أقوال العلماء مع بيان وجه الاستدلال، وكذلك الأمر بالنسبة للضابط.

المطلب الثالث: تطبيقات القاعدة: في هذا المطلب، أسوق تطبيقات ابن جزي

 لها في الكتاب، ثم أمثلة أخرى إن وجدت.

 المطلب الرابع خلاصة القاعدة: في هذا المطلب، محاولة لربط القاعدة أو

 الضابط بالمقاصد الشرعية التي تحتوي عليها الأحكام المندرجة تحت القاعدة أو الضابط.

      خطة البحث:

قد انتظم عقد هذا البحث في مقدمة، وتمهيد، وثلاثة فصول، وخاتمة، وتفصيلها على النحو الآتي:

*المقدّمة: وفيها الاستهلال بما يناسب، والإعلان عن الموضوع، وأهميته، وأسباب

 اختياره، والدراسات السابقة، والمنهج المتبع فيه، وخطته، وصعوبته، وكلمة الشكر.

*التمهيد: وفيه ثلاثة مباحث:

المبحث الأول: لمحة عن حياة الإمام ابن جزي، وفيه ثلاثة مطالب:

المطلب الأول: نسبه وولادته.

المطلب الثاني: حياته العلمية.

المطلب الثالث: استشهاده.

المبحث الثاني:”القوانين الفقهية” تعريفا وقيمة ومنهجا، وفيه ثلاثة مطالب:

المطلب الأول: التعريف بكتاب”القوانين الفقهية”.

المطلب الثاني: قيمة الكتاب.

المطلب الثالث: منهجه في الكتاب.

المبحث الثالث: القواعد والضوابط والقوانين الفقهية وأهميتها، وفي مطلبان:

المطلب الأول: التعريف بالقواعد والضوابط والقوانين الفقهية.

المطلب الثاني: أهمية القواعد والضوابط الفقهية.

*الفصل الأول: القواعد الفقهية في الكتاب ودراسة نماذج منها، وفيه ثمانية مباحث:

المبحث الأول: قاعدة«كل من منع من النظر إلى امرأة لم يجز له أن يخلو معها»

المبحث الثاني: قاعدة «سد الذرائع»

المبحث الثالث: قاعدة «الخراج بالضمان»

المبحث الرابع: قاعدة «الأصل براءة الذمة»

المبحث الخامس: قاعدة «الأصل بقاء ما كان على ما كان»

المبحث السادس: قاعدة «الناس محمولون على الملاء حتى يثبت عدمهم»

المبحث السابع: قاعدة «كل من جاز له التصرف لنفسه في شيء: جاز له أن ينوب فيه عن غيره»

المبحث الثامن: قاعدة «لا ضرر ولا ضرار»

*الفصل الثاني: الضوابط الفقهية في فقه العبادات، وترتيبها، ودراسة نماذج منها، وفيه مبحثان:

المبحث الأول: الضوابط الفقهية في فقه العبادات، وترتيبها:

حفاظا على منهجية الكتاب، وتقسيماته، وترتيبه، رتبت الضوابط على حسب ترتيبه فجاءت على الشكل الآتي:

أولا: ضوابط في الطهارة، وفيه عشرة ضوابط.

ثانيا: ضوابط في الصلاة، وفيه سبعة ضوابط.

ثالثا: ضوابط في الزكاة، وفيه ستة ضوابط.

رابعا: ضوابط في الصيام، وفيه ستة ضوابط .

خامسا: ضوابط في الحج، وفيه خمسة ضوابط.

سادسا: ضوابط في الجهاد، وفيه ثلاثة ضوابط.

سابعا: ضوابط في الأيمان والنذور، وفيه ضابطان.

ثامنا: ضوابط في الأطعمة والأشربة والصيد والذبائح، وفيه ستة ضوابط.

تاسعا: ضوابط في الضحايا والعقيقة والختان، وفيه أربعة ضوابط.

المبحث الثاني: دراسة نماذج من الضوابط في فقه العبادات.

النموذج الأول: ضابط: «الماء المطلق: وهو الباقي على أصله»

النموذج الثاني: ضابط: «كل من لا يصلى عليه فلا يغسل»

النموذج الثالث: ضابط: «كل ما لا يجوز من حلي وأواني فضة أو ذهب ففيه الزكاة»

النموذج الرابع: ضابط: «كل ما ذبحه المحرم من الصيد أو قتله عمدا أو خطأ فهو ميتة»

النموذج الخامس: ضابط: «من دخل سفارة: لم يفتقر إلى أمان بل ذلك القصد يؤمنه»

النموذج السادس: ضابط: «كل من حلف على ترك شيء أو عدمه فهو على بر حتى يقع منه الفعل فيحنث، ومن حلف على الإقدام على فعل أو على وجوده فهو على حنث حتى يقع الفعل فيبر»

النموذج السابع: ضابط: «الخمر حرام قليلها وكثيرها إجماعا»

الفصل الثالث: الضوابط الفقهية في فقه المعاملات وترتيبها، ودراسة نماذج منها، وفيه مبحثان أيضا:

المبحث الأول: الضوابط الفقهية في فقه المعاملات وترتيبها:

أولا: ضوابط في النكاح، وفيه عشرة ضوابط.

ثانيا: ضوابط في الطلاق وفيه أربعة ضوابط.

ثالثا: ضوابط في البيوع وفي العقود المشاكاة للبيوع، وفيه أربعة عشرضابطا.

رابعا: ضوابط في الأقضية والشهادات والأبواب المشاكلة لها، وفيه عشرة

 ضوابط.

خامسا: ضوابط في الدماء والحدود، وفيه ستة ضوابط.

سادسا: ضوابط في الهبات والعتق وما يتصل بهما، وفيه أربعة ضوابط.

سابعا: ضوابط في الفرائض والوصايا، وفيه أربعة ضوابط.

المبحث الثاني: دراسة نماذج من الضوابط في فقه المعاملات. وفيه ثلاثة نماذج:

النموذج الأول:«اليمين في الأحكام كلها على نية المستحلف وهو القاضي فلا تصح فيها التورية، ولا ينفع الاستثناء»

النموذج الثاني: «من أحيا أرض موات فهي له»

النموذج الثالث: «العاقلة لا تحمل عمدا ولا اعترافا»

الخاتمة: وقد تضمنت أهم الخلاصات والنتائج المتوصل إليها، وبعض التوصيات التي رأيت من المناسب الإشارة إليها.

هذا وقد أضفت ملحقا جمعت فيه القواعد والضوابط الكليات الموجودة في الكتاب، والقواعد والضوابط في الفاتحة والكتاب.

كما تضمن البحث: فهرس للمصادر والمراجع، وفهرس للآيات القرآنية والآحاديث النبوية، وفهرس لموضوعات البحث.

وفي الختام أقول: فما كان من توفيق فمن الله وحده، وما كان من نقص أو خلل، فمني ومن الشيطان، وأطلب الله تعالى أن يغفر زلاتنا، وأن يجعل عملنا خالصا لوجهه الكريم، وأن يزيدنا علما وفقها في الدين، وهو حسبنا ونعم الوكيل.

وصلى الله وسلم وبارك على سيدنا محمد وعلى آله وصحابته أجمعين، وعلى من اقتفى أثرهم إلى يوم الدين، وآخر دعوانا أن الحمد لله رب العالمين.

إعداد الطالب: أبو صهيب مصطفى بن أحمد الزاهد


[1] -التوبة: 123.

[2] – أخرجه البخاري في صحيحه، كتاب العلم، باب: من يرد الله به خيرا يفقهه في الدين، (رقم الحديث:71)، 1/39. ومسلم في صحيحه، باب النهي عن المسألة، (رقم الحديث: 1037)،1/502. ومالك في الموطأ عن محمد بن كعب القرظي…كتاب القدر، باب جامع ما جاء في أهل القدر، ص: 786.

[3] – الأشباه والنظائر لابن السبكي 1/3، 4.

تعليقات»

1. فاروق عبدالل سلامي - يناير 26, 2012

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
أنا أريد هذه الرسالة بعنوان القواعد والضوابط الفقهية وتطبيقاتها عند ابن جزي، من إعداد: مصطفى الزاهد، لو كان بإمكانكم إرسالها إلى بريدي الإلكتروني وشكرا جزيلا. (أنا طالب دكتوراة في الجامعة الإسلامية العالمية بمالزيا بقسم الفقه وأصوله)


اترك رد

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

WordPress.com Logo

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   / تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   / تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   / تغيير )

Google+ photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google+. تسجيل خروج   / تغيير )

Connecting to %s

%d مدونون معجبون بهذه: