jump to navigation

تقرير خاص بالدورة التكوينية، فن الخطابة و الإلقاء، إعداد: مصطفى الزاهد يونيو 18, 2011

Posted by Admin in أنشطة الماستر.
trackback

بسم الله الرحمن الرحيم

تقرير خاص بالدورة التكوينية، فن الخطابة و الإلقاء، إعداد: مصطفى الزاهد، (تعديل وإتمام للتقرير السابق المنشور بالمنتدى، مع بعض الإضافات).

الحمد لله رب العالمين، والصلاة والسلام على أشرف المرسلين، وعلى آله وصحابته أجمعين، وبعد ..
نظمت اللجنة الثقافية للماستر دورة تكوينية لفائدة طلبة وطالبات الكلية وخاصة طلبة ماستر: ” القواعد الفقهية والأصولية وتطبيقاتها في الأحكام والنوازل”، وقد حضر هذه الدورة ما يزيد عن: (100) طالب وطالبة، وقد نور هذه الدورة ثلة من الأساتذة الأجلاء، وعلى رأسهم فضيلة الأستاذ العلامة الدكتور سيدي عبد الله الهلالي، وهذه الدورة تتكون من جلستين:

أولا: الجلسة الصباحية: المسير: الطالب عبد القادر المغاري.

45 09: افتتاح الجلسة: حيث افتتحت الجلسة الصباحية بآيات بينات من الذكر الحكيم تلاها على مسامعنا الطالب عبد الله زكي، ثم أخذ الكلمة فضيلة الدكتور سيدي عبد الله الهلالي، فتحدث عن أهداف الدورة وحدد أسسها  في أمرين اثنين:

الأول: يتألف  في الجانب العلمي المنهجي من خلال محاضرة يلقيها الدكتور عبد الرحيم الرحموني، تحت موضوع: “فن الخطابة” وقد خصصت لها الجلسة الصباحية، كما تحدث عن أهمية “فن الخطابة” ومدى حاجة الطلبة إليها، وذلك لما لها من دور فعال في اكتساب مهارة الاقناع والتأثير في المخاطب، وذكر بالأهمية الكبرى التي تكتسيها مثل هذه الدورات التي تدخل ضمن ما سطرته الوحدة، وذلك من خلال الجمع بين الجانب النظري العلمي المنهجي ونظيره الإجراء التطبيقي، ثم بعد ذلك أعطى الدكتور نبذة مختصرة حول المسار العلمي والمهني لكل من الأستاذين: عبد الرحيم الرحموني وأحمد مزهار.
والثاني: يتمثل في الجانب الإجرائي التطبيقي، تكلف به الدكتور أحمد مزهار، وخصصت له الجلسة المسائية.

09:55: محاضرة الدكتور عبد الرحيم الرحموني تحت عنوان “فن الخطابة“:
قدم الدكتور من خلال محاضرته دررا نفيسة في فن الخطابة استطاع الطلبة من خلالها الاطلاع على هذا الفن، والإحاطة بمختلف جوانبه، ومن أهم الأفكار المستخلصة من هذه المحاضرة ما يلي:

أن الخطابة التي عرفها العرب قبل الإسلام ليست هي عينها بعده، فالإسلام غير مسار الخطابة شكلا ومضمونا.
أن ما يلقى في المساجد وغيرها لا علاقة له بالخطابة، وإنما هي مجرد خطابات،وفي رأيي أن الأمر ليس على إطلاقه، بل هناك خطباء توفرت فيهم شروط الخطابة، فمنهم من لا زال يمارس مهمته، ومنهم من أبعد عنها}.
الخطابة كانت لها المكانة العليا بالمقارنة مع الشعر؛ لأن هذا الأخير يضم الأسياد والصعاليك، بخلاف الخطابة، فقد كان لا يرقى منابرها إلا السادة الأشراف لمكانتها العالية.
الخطابة مشتقة من الخطب، وهو الأمر الجلل العظيم الذي يؤثر في نفس الخطيب، لذلك عمت الخطابة كل المجالات قبل الإسلام؛ لأن كلاهما يرتكز على الاقناع والتأثير.
بعد مجيء الإسلام، حافظ على الركن الإبداعي للخطابة، الذي كان حاضرا قبل الإسلام إلا أنه وجهه توجيها خاصا.
لتحقق الخطابة لابد من توفر ثلاث ركائز:

أولاها الخطيب: ويشترط فيه توفر أربعة جوانب:

1-     الجانب العقدي: أبرز شيء فيه أن يكون مؤمنا بما يقول وعاملا به.

2-     الجانب النفسي: أهم ما يميزه أن يكون الخطيب رابط الجأش تابث الجنان، يصعب استفزازه.

3-     الجانب الصوتي: يشترط فيه شرطين أساسيين: جهارة الصوت، السلامة من اللحن.

4-    الجانب المظهري: فالمظهر له دور في التأثير على المخاطب، إذ به يتم الحكم على الخطيب إما سلبا أو إيجابا.

ثانيها: السامع:

للاستماع أهمية كبرى ما يبرز ذلك تقديم القرآن الكريم السمع على البصر والفؤاد؛ لأن أول حاسة تتفتق لدى الإنسان هي السمع، لذلك يتوجب عليه أن يحسن الإنصات وذلك ما يسمى ببلاغة الاستماع، حتى يحصل له الاقتناع.

ثالثها: الخطبة بنصها: لتحقق الخطبة هدفها لابد من ما توفر أمرين أساسيين:

1- أن تتضمن حججا وبراهين لوجود الإقناع مع مراعاة مقتضى الحال.

2- الجانب الأسلوبي: وذلك من خلال بلاغة النص ووضوحه وهو أمر بالغ الأهمية.
وفي ختام حديثه ذكر عبارة بليغة قدمت نموذجا للخطيب الناجح وهي: الخطابة: أساسها الطبع، وعمودها الدربة، وجناحاها رواية الكلام”.

11:20  المناقشة:

ركزت جل المناقشات التي طرحت أثناء الجلسة الصباحية حول الأسئلة التالية:
ـ ما هي الآليات التي ترشد إلى الوصول لفن الخطابة والتمكن منها؟

ـ ما الفرق بين الخطابة والخطاب؟

ـ كيف السبيل إلى رد الاعتبار لفن الخطابة في عصر أصبح النص مقيدا؟

ـ ما دور الكليات والجامعات في تكوين الخطباء؟

11:50  كلمة الأستاذ بوحمدي:

جاءت كلمة الدكتور محمد بوحمدي كختام للجلسة الصباحية عزز فيها حديث الدكتور عبد الرحيم الرحموني بإضافات لطيفة أبرزها:

ـ ما يتعلق بالمظهر، ذكر قولة صينية مفادها: في وطني يعرفني الناس باسمي وفي خارجه يعرفني بهندامي.

ـ ذكر أن نظرية التواصل في كل المجالات ترتكز على ثلاث مرتكزات: السمع الجيد، الفهم الجيد، الرد الجيد.

12:00: اختتام الجلسة الصباحية.

ثانيا: الجلسة المسائية: المسيرة: الطالبة جميلة توفيق.

15:00افتتاح الجلسة:

افتتحت الجلسة بقراءة آيات بينات من الذكر الحكيم: الطالب عبد الله زكي.

: 15: 10  دورة تدريبية في فن الإلقاء  لفضيلة “الدكتور أحمد مزهار”:

ـ تحدث الأستاذ بداية عن أهمية هذه الدورة، وأن مثيلاتها في العادة تستغرق ثلاثين يوما حتى تحقق هدفها المرجو ألا وهو اكتساب مهارة الإلقاء.

بعد ذلك تم تسليم استمارات من قبل الأستاذ لكافة المشاركين من أجل إبداء كل واحد منهم انتظاراته من هذه الدورة، ثم عرج على الأهداف المرسومة من هذه الدورة وهي ثلاثة:
ـ التمييز بين عناصر الإلقاء الصوتي(مهارات الصوت).

ـ التمييز بين عناصر الإلقاء الجسدي (مهارات الجسد).

ـ التمييز بين عناصر الإلقاء المضمون(مهارات الإعداد والتقييم).

بعد ذلك فصل القول في عناصر الإلقاء المذكورة سالفا:

1 ـ عناصر الإلقاء الصوتي وهي خمسة :

ـ معدل السرعة والتوقفات: هذا العنصر له تأثير على المتلقي وذلك عن طريق التنوع في الصوت، واختيار الملقي لحظات التوقف المناسبة؛ لإثارة تفكير المستمعين.

ـ حجم الصوت: تحديد حجم الصوت يجب أن يتناسب مع حجم القاعة، وأن يكون متناسب مع المضامين.

ـ طبقة الصوت: للصوت مجموعة من الطبقات، والتحكم فيه له أهمية لإعطاء المعنى الدقيق للجملة.

ـ نوعية الصوت: كل إنسان صفة فريدة تميز صوته عن أصوات الآخرين.

ـ نطق الكلمات: عملية ميكانيكية لتشكيل الأصوات، ومعظم أخطاء النطق سببها في الغالب: يرجع إلى العادة أو لأسباب خلقية. وقد تخلل المحاضرة بتمارين:
تـمريـن: عبارة عن تقديم عرض وظفت فيه عناصر الالقاء الصوتي من قبل بعض الطلبة المتطوعين.
2  ـ عناصر الإلقاء الجسدي وهي ستة:

ـ المظهر: الصفة الفيزيائية للمتكلم تعبر عن الطريقة التي يلبس بها وهي إشارة غير لفظية هامة.

ـ الوقوف: فحركة الوقوف لديها كذلك رسالة، إذ على المتكلم أن يظهر مرتاحا مطمئنا واثقا من نفسه أثناء إلقاءه.

ـ تعابير الوجه: لابد من إضفاء تعابير (أو مشاعر) على الوجه تتناسب مع مضمون الكلام.
ـ الاتصال البصري: النظر المباشر في أعين الجمهور له أثر مهم في التأثر، فهو معيار للمصداقية والحماس والاهتمام والثقة.

ـ الإيماءات: مساعدات هامة لرسائلنا الشفهية.

تـمرين: ورشات لإعداد عرض مشروع خيري لمدة عشر دقائق، حيث كنت في ورشة الليبيين اقترحوا: “مشروع لإعادة بناء مدينة مصراتة الليبية المدمرة”، وقد قدم فيها خمس مجموعات خمسة عروض، حاولوا فيها توظيف عناصر الالقاء الصوتي والجسدي.

3 ـ عناصر إلقاء المضمون وهي سبعة:

ـ مراعاة الفئة المستهدفة في إعداد الموضوع: إذ المضمون يتغير بحسب نوعية المستمعين.
ـ الأمانة والصدق.

ـ شد الانتباه: وذلك عن طريق تضمين النص أو الموضوع مجموعة من التمارين، أو القصص، أو ذكر أمثال مع تجنب الإطالة لتفادي الملل والرتابة.

ـ ضبط المادة: فكلما كان الخطيب متمكنا من مادته كان الإلقاء أحسن.

ـ مراعاة الأنماط الثلاثية للشخصية إذا أنماط تفكير الآخرين ثلاث وهي:

ـ النمط البصري ـ النمط الحسي ـ النمط السمعي.

ـ إدارة الوقت المحدد: وذلك بعدم تجاوزه واختزاله قدر الإمكان.

ـ الحفاظ على جو التعلم بمتعة: من مظاهره تضمين الكلام بعض النكث والألغاز بغية التحفيز على الفهم.

وختم الأستاذ أحمد مزهار عرضه بذكر بعض النصائح من أهمها:

ـ وجوب تنزيل هذه العناصر الثلاثية على أرض الواقع وتفادي إبقاءها حبيسة الصدور.

17:50  : كلمة ختامية لأستاذنا الفاضل الدكتورعبد الله الهلالي، حيث عبر فيها عن:
ـ شكر الأستاذين على جهدهما الذي بذلاه في إنجاح هذه الدورة، وذكر بأن الرائد الأساس من هذه الدورة هو التكوين والعطاء،العلم، فبغير ذلك لا يمكن تحقيق النمو والاستنهاض في جميع المستويات.

دعا إلى المزيد من العطاء والعلم والصبر والتحمل؛ لأنه هو السبيل للتكوين، وهذا الأخير لا يكتسب جملة واحدة، بل يأتي عن طريق حلقات متعددة مع كثير من الهمة والرغبة والجد والإخلاص.
18:00 : كلمة للجنة المنظمة:
تقدم بها الطالب حمزة الشريف، شكر فيها القائمين على هذه الدورة من الأساتذة والمشاركين.

وفي الختام أتقدم بالشكر الجزيل لأستاذي وشيخي المحترم ذي التفكير السليم والرأي السديد، على هذه الدورة التكوينية التي استفدنا منها كثيرا في الجانبين النظري والتطبيقي.

وصلى الله وسلم وبارك على سيدنا محمد وعلى آله وصحابته أجمعين وعلى من اقتفى أثرهم إلى يوم الدين، وآخر دعوانا أن الحمد لله رب العالمين.

تعليقات»

No comments yet — be the first.

اترك رد

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

WordPress.com Logo

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   / تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   / تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   / تغيير )

Google+ photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google+. تسجيل خروج   / تغيير )

Connecting to %s

%d مدونون معجبون بهذه: