jump to navigation

أسباب انتشار المذهب المالكي، بقلم: د. محمد الحفضاوي أكتوبر 26, 2010

Posted by Admin in القواعد الفقهية.
trackback

ترجع أسباب انتشار المذهب المالكي في أقطار عديدة بما فيها المغرب إلى أسباب كثيرةومتنوعة على رأسها شخصية صاحب المذهب ، لما عرف عنه من تمسكه بالسنة وتحريه في العلم والفتيا، وتشبثه التام بآثار الصحابة والتابعين واستجماعه أدوات الإمامة.

فمن هو الإمام مالك ؟
أ – نسبه :
هو الإمام مالك بن أنس بن مالك بن أبي عامر الأصبحي نسبة إلى أصبح قبيلة من اليمن كبيرة ، إمام دار الهجرة وأهل المدينة ، المولود سنة ثلاث وتسعين (93هـ) والمتوفى سنة 179هـ . نشأ في بيت علم وصلاح، فأبوه أنس كان عالما فقيها ، وعماه : ربيع ونافع، كانا عالمين محدثين، وجده مالك كان من كبار التابعين ، وجده أبو عامر صحابي جليل رضي الله عنه شهد المغازي كلها مع النبي خلا بدرا .
ب – صفاته وأخلاقه :
كان – رحمه الله – أبيض يميل الى الشقرة طويل القامة ، عظيم الهامة ، أبيض الرأس واللحية ، أصلع أشم، يلبس الثياب البيض امتثالا للسنة ، ويستعمل الطيب…حسن الصورة، عظيم اللحية، كان أعظم الخلق مروءة وأكثرهم سمتا ، وكان إذا جلس جلسة لاينحل منها حتى يقوم ، كثير الصمت، قليل الكلام ، متحفظا للسانه، وكان أحسن الناس خلقا مع أهله وولده، ويقول في ذلك: مرضاة لربك ومثراة في مالك، ومنسأة في أجلك .
قال عبد الرحمان بن مهدي(198هـ) عنه: »ما رأت عيناي أحدا أهيب من هيبة مالك ، ولا أتم عقلا ولا أشد تقوى، ولا أوفر دما من مالك » ِ. و قال ابن مهدي : »أئمة الناس في زمانهم أربعة؛سفيان الثوري بالكوفة، ومالك بالحجاز، والأوزاعي بالشام، وحماد بن زيد » . وكان لايستحيي أن يقول لاأدري ولا أحسن، روى أبو نعيم عن ابن مهدي قال: »سأل رجل مالكا عن مسألة فقال:لاأحسنها، فقال الرجل إني ضربت إليك من كذا وكذا لأسلك عنها، فقال له مالك:فإذا رجعت إلى مكانك وموضعك فأخبرهم أني قد قلت لك إني لاأحسنها » .
وأجمع ماقيل فيه قول صاحب الفكر السامي ، الثعالبي: »فهو مجمع على إمامته ودينه وورعه، ووقوفه مع السنة » .
ج- علمه :
كان رحمه الله عالما فاضلا ، عرف بتحريه وإتقانه وعمق نظره ، لم يكن يقف عند ظواهر النصوص بل كان يغوص في أعماقها لبيان عللها انطلاقا من روح الشريعة ، قال عنه ابن عبد البر:  » كان من أشد الناس تركا لشذوذ العلم، وأشدهم انتقادا للرجال وأقلهم تكلفا، وأتقنهم حفظا ، فلذلك صار إماما » . وكان »عارفا بتفسير الغريب من الحديث. وكانت له مشاركة في علوم كثيرة غير الحديث والفقه ، فقد ألف في علم الأوقات والنجوم ، وفي التفسير وغيره  » .
وقد شهد له بالأصالة والريادة العلمية جمع من العلماء ، قال الشافعي: »إذا ذكر الأثر فمالك النجم » .
وهذا شيخ الإسلام ابن تيمية يقول : » فلا ريب عند أحد أن مالكا – رضي الله عنه-أقوم الناس بمذهب أهل المدينة رواية ورأيا، فإنه لم يكن في عصره ولا بعده أقوم بذلك منه ، كان له من المكانة عند أهل الإسلام – الخاص منهم والعام – ما لا يخفى على من له بالعلم أدنى إلمام  » ، فقد كان رحمه الله جامعا بين رواية ودرايةالأحاديث والآثار والاجتهاد والنظر.
وقال أيضا: » من تدبر أصول الاسلام وقواعد الشريعة وجد أصول مالك وأهل المدينة أصح الأصول والقواعد، وقد ذكر ذلك الشافعي واحمد وغيرهما  » ، وهذا يدل الى جانب الشهادة بالمكانة العلمية لإمام من أئمة المذاهب الأخرى ، على خصال الود والاحترام والتقدير وعدم التعصب التي تحلوا بها فيما بينهم .
وقال الواقدي :  » كان مجلس مالك مجلس وقار وحلم ، وكان رجلا نبيها ليس في مجلسه شيء من المراء واللفظ ولا رفع الصوت… « – هذا في شان تعليمه- ، وفي موضوع روايته ، فقد روى عنه ما ينيف عن ألف وثلاثمائة من أعلام الاقطار الاسلامية من الحجاز واليمن والعراق وخراسان والشام ومصر وافريقيا والاندلس ، هؤلاء هم رواة حديثه وروى عنه غيره ، أما رواة الفقه عنه كابن القاسم ونافع ابن وهب وغيرهم فهم ايضا كثير. وروى عنه من مات قبله من العلماء كابن جريح وشعبة والثوري ، وروى عنه من أصحاب المذاهب المدونة ، ابو يوسف والثوري والاوزاعي وابن عينة والليث والشافعي، ومن الخلفاء امير المؤمنين المنصور والمهدي، والهادي ، والرشيد، والامين والماموم.
وقد روي عنه انه قال :  » ما جلست للفتيا حتى أذن لي في ذلك سبعون من أهل العلم ، وقد زاد شهرة بكتابه الموطأ » . وبرغم ذلك كان ورعا في فتاويه محتاطا لدينه فقد جاء في الحلية: »عن سعيد بن سليمان قال: قلما سمعت مالكا يفتي بشيء إلا تلا هذه الآية(إن نظن إلا ظنا ومانحن بمستيقنين) » .

تعليقات»

1. ليوسفي - ديسمبر 19, 2010

hالسلام عليكم ورحمة الله
بارك الله فيكم وزادكم بسطة في العلم والجسم ونفع بكم


اترك رد

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

WordPress.com Logo

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   / تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   / تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   / تغيير )

Google+ photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google+. تسجيل خروج   / تغيير )

Connecting to %s

%d مدونون معجبون بهذه: